U3F1ZWV6ZTE2MjIzNDMyODY0MjI3X0ZyZWUxMDIzNTE0NDMwNDgxMw==

6 طرق تحفظ الباقة حتي موعد التجديد


وداعا انتهاء  الباقة


الإنترنت هي إحدى الوسائل التي أصبحت مطلوبة على مدار اليوم لمساعدتنا في الحياة ، مثل الكهرباء أو الماء ، ومع ارتفاع أسعار هذه الوسائل ، لا يوجد لدينا حتى الآن أي ترشيد في الاستهلاك كمحاولة لدفع أقل مبلغ من المال لهذه الخدمات.

ويعاني معظم مستخدمي الإنترنت في مصر من انتهاء سعة باقة التحميل ، في غضون 10 أيام أو أسبوعين ، مما يجبرهم على شحن  باقة إضافية حتى تاريخ التجديد ، لتجنب مشكلة السرعة المزدوجة.

سبب انتهاء الباقة بسرعة كبيرة هو زيادة الاستهلاك ، مثل مشاهدة مقاطع فيديو عالية الجودة بكثافة ، أو تنزيل الأفلام والمسلسلات والألعاب بشكل مستمر.


واليك بعض الحلول التي سوف تساعدك علي تخفيض الاستهلاك والتحكم به 

-اولا خطوات تحديد سرعة الإنترنت من إعدادت الراوتر بدون برامج:
"  قبل البدا راجع سرعة الانترنت لديك من خلال موقغ 
www.speedtest.net"

1️⃣ راوتر فودافون Vodafone:


بعد اصدار شركة فودافون الراوتر الجديد  بتقنية VDSL الذي يعمل بسرعات عالية تبدأ من 30 ميجا بايت و تصل الي 100 ميجا بايت في الثانية الواحدة ، وبالتالي كان من اللازم تنظيم وتحديد استخدام الانترنت بحيث يتم استهلاكه بشكل منظم للحفاظ على باقة الانترنت والحد من استهلاك الباقة بشكل عشوائي ،

-يتيح لك راوتر Vodafone التحكم في سرعة الانترنت ولكن للاسف  في سرعة التحميل فقط وليس  في سرعة الرفع، وذلك عن طريق الدخول على صفحة الراوتر الأساسية  ثم وبعد ذلك تقوم بالضغط على Internet ومنها تختار Bandwidth Control.

وبعد ذلك تقوم بتفعيل خيار Enable Bandwidth Control، وستجد أن خيار Ingress bandwidth أصبح متاحا للتعديل، فتقوم بادخال معدل نقل البيانات في الثانية المقابل لسرعة الانترنت التي تحتاجها.


2️⃣راوتر أورنج Orange:

لكي تقوم بتحديد سرعة الانترنت في راوتر Orange ستقوم بالدخول على صفحة 192.168.1.1 وبعد ذلك تقوم بالضغط على WLAN من قائمة Basic الأساسية، وبعد ذلك تقوم بتفعيل خيار Enable Wlan إذا لم يكن مفعل.

وبعد ذلك تقوم بتغير خيار Mode إلى 802.11b/g وستظهر لك قائمة Rate تقوم باختيار منها سرعة الراوتر والتي تعطيك سرعات تبدا من 5 ميجا حتى 30 ميجا.



3️⃣ راوتر We الجديد VDSL:

1- قم بتوصيل الكمبيوتر الخاص بك بالراوتر عن طريق كابل الإنترنت أو بالواي فاي عن طريق الموبايل.

2- افتح المتصفح الخاص بك واكتب 192.168.1.1 في الأعلى ثم اضغط enter.

3- بعد ذلك قم بكتابة الـ Username و Password الخاص بالراوتر، وغالبا يكون admin، admin

4- بعد ذلك تقوم بالضغط على Basic ستظهر لك قائمة منسدلة تختار منها WLAN.

5- ثم  تقوم بتغيير Mode إلى خيار 802.11b/g وبعد ذلك ستجد أن خيار Rate أصبح مفعل بقائمة منسدلة جديدة، وستجد فيها جميع سرعات الانترنت من واحد ميجا إلى 30 ميجا، فقم باختيار السرعة المناسبة لك واضغط على Submit .


 راوتر We الجديد VDSL:

1- قم بتوصيل الكمبيوتر الخاص بك بالراوتر عن طريق كابل الإنترنت أو بالواي فاي عن طريق الموبايل.

2- افتح المتصفح الخاص بك واكتب 192.168.1.1 في الأعلى ثم اضغط enter.

2- بعد ذلك قم بكتابة الـ Username و Password الخاص بالراوتر، وستجدهما في البيانات الموجودة خلف الراوتر.

سوف تظهر لك نافذة قم منها بالضغط على Wan Setting ، أو قم بالضغط على خيار Internet لتظهر لك كافة تفاصيل سرعة الانترنت وكمية استخدامك للتحميل والرفع والتصفح .

4-وبعد ذلك قم بالضغط على خيار Wan .
سوف يظهر لك خياران قم بالضغط على الخيار الثاني Dsl Modulation Parameters

5-سوف تظهر لك نافذة كما هو بالأسفل هنا لتحديد سرعة الانترنت قم بإلغاء تفعيل خيار Vdsl2(g.993.2) من خلال إزالة علامة الصح التي أمامه وأيضا قم بالغاء تفعيل خيار Adsl 2plus (g.992.5) وAdsl_2plus_Annexm و Adsl_G.lite وفي النهايه قم بالضغط على أيقونة Apply لحفظ تلك التغيرات .


#️⃣خطوات سوف تساعدك في الحفاظ علي الباقة:

1️⃣ التحديث التلقائي للتطبيقات:

سواء كنت تستخدم ويندوز أو أندرويد أو آيفون، فإن أحد العوامل المشتركة بينهم والمؤثرة في موضوعنا هذا هو توافر تطبيقات لكل منصة منهم على متجر التطبيقات التابع لهم، وهذا المتجر دائمًا ما يكون مضبوطًا بحيث يستغل وجود أي اتصال واي فاي ليقوم بتحديث التطبيقات المحملة على جهازك تلقائيًا.واحدة من أكثر الطرق فعالية في الحد من استهلاك بيانات الإنترنت على أجهزة الاندرويد هي تعطيل  التحديث التلقائي للتطبيقات في متجر جوجل بلاي.

2️⃣تجنب  من خدمات البث المباشر:

مشاهدة مقاطع الفيديو والبث مباشر من أكثر الأمور استهلاكًا للبيانات. ولهذا السبب حاول تجنبها عند استخدام الإنترنت.


3️⃣- ضغط البيانات Data Compression في متصفح كروم

يحتوي جوجل كروم على ميزة يمكنها أن تقلل بشكل كبير من استهلاك البيانات على أجهزة الاندرويد وهي ميزة ضغط البيانات Data Saver.

وبتفعيل هذه الميزة، يتم تمرير جميع زيارات المواقع من خلال خادم وكيل تديره جوجل لضغط البيانات الخاصة بك وتحسين عملها قبل إرسالها لهاتفك وبالتالي خفض استهلاك البيانات وتحميل أسرع للصفحات دوي تغيير ملحوظ في محتوى الويب.

لاستخدام ضغط البيانات، افتح متصفح كروم وانقر على القائمة في أعلى اليسار

انقر لفتح الإعدادات ثم انتقل لأسفل واختر توفير البيانات Data Saver.

يمكنك تفعيلها مرة أخرى إذا أردت ذلك.

4️⃣مقاطع فيديو يوتيوب

- مشاهدة الفيديو هي أكثر استخدامات الإنترنت استهلاكا للباقة، وبالتالي لابد من مشاهدة الفيديو في أضيق الحدود، وإذا لزم الامر مشاهدة فيديوهات كثيرة، فإن كل المنصات التي تعرض فيديوهات ذات جودة عالية مثل منصة اليوتيوب الاشهر في مجال عرض الفيديوهات تسمح للمستخدم من خلال خاصية الضبط بتقليل جودة الفيديو، وبالتالي تقليل استهلاك الباقة، وجودة الفيديو المسموح بها عبر اي منصة فيديو هي "144p, 240p, 360p, 480p, 720,1080p" فكلما زاد الرقم زادت جودة الفيديو وتم استهلاك الباقة بشكل كبير ويرمز حرف p الي جودة الفيديو المعروض


5️⃣ مقاطع فيديو فيسبوك

جعل جودة تشغيلها الافتراضية هي جودة SD، ونوقف التشغيل التلقائي لها

ولعمل ذلك على موقع فيسبوك على الكمبيوتر ستذهب إلى الإعدادات ، وفي ذلك نتوجه إلى تبويب مقاطع الفيديو ، ثم نختار الفيديو الافتراضي الجودة لتكون SD فقط ، و تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا.

على الهاتف ، الأمر أسهل بكثير ، لأن Facebook لديه ميزة توفير البيانات ، والتي ستجدها في نهاية القائمة الجانبية للتطبيق ، وسوف تدخلها وتنشطها لتنفيذ التطبيق عن طريق تقليل أحجام عرض الصور وإيقاف التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو.






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة